التواصل الاجتماعي

دعمك من أجل استمرارنا!

عن قراءات

قراءات (لوغو)قراءات موقع إلكتروني مستقل ولا علاقة له بأية جهة رسمية أو شبه رسمية أو غير رسمية من أية ناحية كانت، قامت بتأسيسه نخبة من المفكرين والأكاديميين والباحثين والمثقفين همّها نشر فكر تنويري يساهم في عملية تحول المجتمعات العربية من القَدامة إلى الحداثة المعرفية التي لا يمكن تحقيقها دون تحرر الإنسان من استبداد المؤسسات السياسية والاجتماعية المعيقة للتقدم، و«تحرير نفسه من الوصاية الفكرية التي رضي أن يمارسها الآخرون عليه»، تبعًا لتعبير «كانت (Kant)»، أي بلوغه حالة من الاستنارة العقلية تمنحه القدرة على الاحتكام إلى عقله في تكوين آرائه واتخاذ قراراته وتقرير مصيره.

نتطلّع إلى المستقبل ونهتم بالماضي في سياق يخدم الحاضر وبناء المستقبل. ولا يهمنا مديح الماضي أو هجاؤه، بل فهمه واستخلاص عِبَرٍ من هذا الفهم.

وإذ نرحب بجميع مساهمات الكتاب والباحثين على اختلاف توجهاتهم للمشاركة على هذا الموقع الذي نطمح في أن يكون منبرًا تنويريًّا للجميع، فإننا نرجو من الراغبين في المساهمة معنا الاطّلاع على دليل النشر للكتّاب الخاص بالموقع.

المشاركات المنشورة على الموقع لا تعبر عن وجهة نظر موقع «قراءات»، بل عن رأي كاتبيها، والموقع لا يتحمل أية مسؤولية مباشرة كانت أو غير مباشرة عما تتضمنه هذه المشاركات.

هيئة التحرير